الاثنين، 28 أبريل 2008

الشعر و الخمر


أبو نواس شاعر الخمر

أحد الشعراء المتميزين في العصر العباسي، هو الحسن بن هانئ بن







عبد الأول بن صباح الحكمي بالولاء، أبو علي، كنيته أبو نواس، شاعر العراق في عصره، قام بنظم جميع الأنواع الشعرية، وكان واحداً من شعراء الطبقة الأولى، ولكنه أكثر في نظم الشعر المتعلق بوصف الخمر، فعرف أبو نواس بشاعر الخمر فكان لا ينافسه شاعر أخر في وصفه لها.

ويرجع لأبو نواس الفضل في تحرير الشعر من اللهجة البدوية، ونظمه بالطريقة الحضرية

وقد اخذ عليه الكثيرين عبثه ومجونه وانصرافه للخمر على الرغم من جودة شعره، إلا أن الخمر قد اذهب عقله فما يكاد يفيق منها حتى يرجع لها مرة أخرى، إلا انه أتجه إلى الزهد في أواخر حياته فقال البعض انه تاب عما كان فيه وقد انشد عدد من الأشعار التي تدل على ذلك

شعر وعشق

عشق أبو نواس إحدى الجواري بالبصرة، وكانت تدعى "جنان" وكانت جميلة تروي الأشعار والأخبار، وقد هام بها ونظم فيها الكثير من الأشعار والتي نذكر منها:

أَيـــــــا مُــلــيــنَ الــحَــديــدِ لِــعَــبــدِهِ iiداوُودِ
أَلِـــــن فُــــؤادَ جِــنــانٍ لِــعـاشِـقٍ iiمَــعـمـودِ
قَـد صـارَتِ الـنَفسُ مِنهُ بَينَ الحَشا وَالوَريدِ
جِنانُ جودي وَإِن عَززَكِ الهَوى أَن تَجودي
أَلا اِقـتُـلـيـنـي فَــفــي ذاكَ راحَــــةٌ لِـلـعَـمـيدِ
أَمـا رَحِـمتِ اِشـتِياقي أَمـا رَحِـمتِ iiسُهودي
أَمـــا رَأَيـــتِ بُـكـائـي فــي كُــلِّ يَــومٍ iiجَـديـدِ

قالوا عنه

قال عنه الجاحظ "أن شعره يصل للقلب دون استئذان"، كما قال الإمام الشافعي رحمه الله " لولا مجون أبي نواس لأخذت العلم منه"، وقال ابن منظور " كان أبي نواس عالماً بكل فن، وكان الشعر اقل بضاعته".

من شعره

وَقُـلتُ إِنّي نَحوتُ الخَمرَ iiأَخطُبُها
قـالَ الـدَراهِمَ هَـل لِـلمَهرِ iiإِبـطاءُ
لَـمّـا تَـبَـيَّنَ أَنّــي غَـيـرُ ذي iiبَـخَـلٍ
وَلَـيـسَ لـي شُـغُلٌ عَـنها وَإِبـطاءُ
أَتـى بِـها قَـهوَةً كَـالمِسكِ iiصافِيَةً
كَـدَمـعَةٍ مَـنَـحَتها الـخَـدَّ iiمَـرهـاءُ
مـا زالَ تـاجِرُها يَسقي iiوَأَشرَبُها
وَعِـنـدَنا كـاعِـبٌ بَـيضاءُ حَـسناءُ
كَــم قَــد تَـغَـنَّت وَلا لَــومٌ يُـلِمُّ بِـنا
دَع عَنكَ لَومي فَإِنَّ اللَومَ إِغراءُ

ومن شعره أيضاً

مُــتَــيَّــمُ الــقَــلــبِ مُــعَــنّـاهُ
جـادَت بِـماءِ الـشَوقِ iiعَيناهُ
يَـقـولُ وَالـدَمـعُ عَـلـى iiخَـدِّهِ
مِــن وَجــدِهِ وَالـحُزنُ أَبـكاهُ
ما أَنفَعَ الهَجرَ لِأَهلِ الهَوى
أَجـدى مِـنَ الـهِجرانِ مَعناهُ
فَـإِن شَـكا يَـوماً جَـواً iiباطِناً
قـــالَ لَـــهُ صَــبـراً iiوَعَــزّاهُ
إِن كـانَ أَبـكاكَ الهَوى iiمَرَّةً
فَــطـالَ مــا أَضـحَـكَكَ iiالـلَـهُ
لا خَـيرَ في العاشِقِ إِلّا iiفَتىً
لاطَــــــفَ مَــــــولاهُ iiوَداراهُ
وَدافَــــعَ الــهَـجـرَ وَأَيّــامَـهُ
فَـالـوَصلُ لا شَــكَّ قُـصـاراهُ
حبايبي اللكيكة يجب ان نعرف تاريخنا الصجي و الصحيح بعيدا عن هرقطات بعض اللي مو حاصلة لهم اللكة هذا شاعرنا و منا و فينا و يستاهل اصوتله كل يوم على كلامه الجميل

لكوه لكوه حتى الموت ففي اللك صحة

و لتحيا اللكة في زمن وليد الطبطبائي




هناك تعليقان (2):

Mohammad Al-Yousifi يقول...

ليش ما ذكرت تاريخه مع الورعان؟؟

لوول

العاصي يقول...

تاريخ ناصع البياض تماما كاصرام الفتية و الورعان حقتهم